طاجيكستان.. معلومات عامة

 جمهورية طاجيكستان، المساحة العامة 143,1 ألف كم2، تقع في وسط آسيا المركزية المعروفة عند العرب باسم “ما وراء النهر“، تحدها أوزبكستان وقرغيزستان غرباً وشمالاً، وأفغانستان جنوباً والصين الشعبية شرقاً

  وإدارياً تنقسم إلى ثلاث ولايات وهي ولايتا الصغد في الشمال وختلان في الجنوب وولاية بدخشان الجبلية في الشرق. وعاصمتها مدينة دوشانبه (أكثر من 700 ألف نسمة(
  
عدد سكانها ما يزيد عن 7,0 (إحصاء عام 2007) مليون نسمة معظمهم الطاجيك (80 في المئة)، كما تقطنها أقليات قومية أخرى الغالب فيها الأوزبك (15 في المئة). واللغة الرسمية هي الطاجيكية المشابهة بالفارسية في إيران و الدرية عند معظم سكان أفغانستان، والألفباء خط السريليك والديانة الإسلام من المذهب الحنفي ما عدا القلة القليلة بولاية بدخشان الجبلية تعتنق الإسماعيلية.
  
والشعب الطاجيكي من أقدم الشعوب القاطنة في منطقة آسيا الوسطى (وسط آسيا) يعود تاريخ نشأته إلى آلاف السنين قبل الميلاد وخرج منه رجال عباقرة قد أسهموا على امتداد تاريخه العريق في صنع حضارة راقية وثقافة أصيلة تعتز بها الإنسانية.
  
طاجيكستان بلد جبلي، حوالي 93 في المئة من مساحتها جبال شاهقة تبلغ 7495 متر عن سطح الأرض وأهم أنهارها سيحون وجيحون مع روافدهما.
  
وفي الماضي البعيد كانت المنطقة التي تقع فيها طاجيكستان اليوم تعتبر من أهم محطات في طريق الحرير العظمى التي كانت تربط بين أقصى الشرق وبين أقصى الجنوب والغرب.
  
نالت جمهورية طاجيكستان استقلالها الوطني في 9 سبتمبر سنة 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

 

 البيئة الطبيعية 

الحدود البرية : 3.651 كم .
 المناخ : شديد التباين يجمع بين البرد صيفاً في أقصى شرقها حيث جبال بامير الشاهقة والحر في الجنوب والوسط والشمال.
 النبات : نباتات الجبال العالية والنباتات والأعشاب في الوديان. 

 

استخدام الأرض

الأراضي القابلة للزراعة : 6%.
 المراعي : 25%.
 الغابات :4%.
 أخرى :65%.
 المياه : 400 كم.
 الأراضي المروية : 6.390 كم. 

 

البيئة الحضارية

السكان : 7 ملايين نسمة (2007) .
 الكثافة : 40.6 نسمة / كم.
 الزيادة الطبيعية : 1.9 %.
 اللغة الوطنية : الطاجيكية.
 العملة : ساماني (1$=4.43 ساماني).
 العاصمة : دوشانبه.
 أهم مدنها الأخرى : خجند – قرغان تبه – كولاب – خاروغ.
 اليوم الوطني : 9 سبتمبر(يوم الاستقلال الوطني).
 تاريخ الإنضمام إلى الأمم المتحدة : مارس 1992.         

 

الإقتصاد 

المحاصيل الزراعية : القمح – الشعير – القطن (من أجود أنواع القطن) – الخضراوات – الفواكه – الحمضيات.
 الثروة الحيوانية : الماشية – الأغنام – الماعز – الخيول.
 الثروة المعدنية : الفحم – الزنك – الرصاص – الحديد – الذهب – الفضة (بكميات هائلة) – الأحجار الكريمة.
 الصناعات : الألومنيوم – المنسوجات من القطن والحرير– الأسمنت.
 الثروة الطبيعية: المياه (65% من الموارد المائية في آسيا المركزية) ويعتبر تشييد السدود والمحطات الكهرمائية على الأنهار الجبلية من أولويات السياسة الاقتصادية لدولة طاجيكستان بغية ترشيد استخدام المياه وإنتاج الكهرباء لتغطية احتياجاتها الداخلية وتصدير الفائض منها إلى الخارج (أفغانستان – باكستان – أيران). 

 

 

طاجيكستان ثروة لا تنضب 

تعتبر طاجيكستان من أغنى دول المنطقة من حيث الموارد المائية، إذ إن ما يزيد عن 65 في المئة من مياه آسيا المركزية يتشكل في طاجيكستان التي أصبحت مساحتها شرايين من الأنهار عددها 985 نهراً منه سيحون وجيحون المعروفان في الأدب الجغرافي العربي القديم وكذلك نهر “وحش“ الصاخب الذي من المخطط أن تُبنى عليه سلسلة من المحطات الكهرمائية.
 كما أن لدي طاجيكستان 10 آلاف نهر جليد بمساحة تقدر 8,5 ألف كم2 والعديد من البحيرات والخزانات المائية الطبيعية والاصطناعية إحداها بحيرة “ساريز“ التي وُجدت بفعل انهيار جبلي في جبال بامير الشاهقة بمخزون يقدر 16 مليار متر مكعب من المياه النقية.
 وإن جمهورية طاجيكستان التي تمتلك موارد مائية هائلة لا تنضب وقدرات كهرمائية عالية لا تنفد تدعو إلى تنمية التعاون الدولي في هذا المجال بغية الانتفاع منه لخير جميع شعوب المنطقة. ولقد وضعت حكومة طاجيكستان خطة لترشيد استخدام وحفظ الموارد المائية المتوفرة لديها عن طريق إنشاء محطات “راغون” (3600 ميغاواط) و“سانك توده-1” (670 ميغاواط) و“سانك توده-2” وغيرها من المحطات الكهرمائية التي سوف يغطي إنجازها كامل احتياجات السوق الداخلي ويتيح إمكانية تصدير ما يقارب 8 مليار كيلوواط/ساعة من القوة الكهربائية الرخيصة إلى الدول المجاورة والقريبة منها جغرافياً بالإضافة إلى شق قنوات لإيصال المياه إلى آلاف الآلاف هكتارات من الأراضي الأوزبكية والتركمانية والأفغانية لإنتاج أضعاف من المحاصيل الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في المنطقة وطرح الفائض من المواد الغذائية في الأسواق العالمية.
 كما أن في طاجيكستان عشرات أخرى من المشروعات الجذابة تتعلق باستخراج معادن غير حديدية (بدءً بالرخام وانتهاءً إلى الزئبق والفضة والذهب) وإنشاء مؤسسات إنتاجية مشتركة لصناعة الجلود والصوف من الثروة الحيوانية وتصنيع القطن والمنتجات الزراعية الأخرى، لا سيما الخضروات النقية إيكولوجياً والفواكه - الرمان والتفاح والعنب والمشمش – التي لا مثيل لها في العالم من حيث الطعم والجودة والمواصفات الغذائية.  

 

إعلان مناقصة لتنفيذ مشروعات كهرمائية صغيرة في طاجيكستان

تعلن لجنة الدولة للاستثمار وإدارة أموال الدولة لجمهورية طاجيكستان مناقصة لتمويل وتنفيذ مشروعات كهرمائية صغيرة في مختلف مناطق جمهورية طاجيكستان كما هو آت أدناه:     

المشروعموقع المشروعالقدرة الإنتاجية في كيلوواطإنتاج الكهرباء السنوي في ألف كليوواطتكلفة المشروع في ألف دولار
محطة “Dargh” الكهرمائية ولاية السغد 600 3600 725
محطة “Potibed” الكهرمائية ولاية السغد 250 1500 300
محطة “Duoba” الكهرمائية ولاية السغد 100 600 120
محطة “Arnokhun” الكهرمائية ولاية السغد 80 480 97
محطة “Dashti Oburdan” الكهرمائية ولاية السغد 75 450 90
محطة “Jonbakht” الكهرمائية ولاية ختلان 160 1920 387
محطة “Paranak” الكهرمائية ولاية ختلان 65 390 80
محطة “Sangov” الكهرمائية ولاية ختلان 33 198 40
محطة “Obi Raushan” الكهرمائية ولاية ختلان 15 90 18
محطة “Nazirobod” الكهرمائية ناحية وحدت 150 900 181
محطة “Chuyangaron-2” الكهرمائية ناحية وحدت 1300 7800 1574
محطة “Kharangoni Bolo” الكهرمائية ناحية فارزوب 80 480 97
محطة “Lolagi-1” الكهرمائية ناحية حصار 50 300 60
محطة “Lolagi-2” الكهرمائية ناحية حصار 110 660 133
محطة “Oq Su” الكهرمائية ولاية بدخشان ذات الحكم الذاتي 5886 353 843

 


الدعوة للمشاركة في المناقصة عامة للمستثمرين الوطنيين والأجانب على حد سواء وفي حالة عدم اكتفاء مبالغ المستثمر في انجاز المشروع الذي يختاره للتمويل والتنفيذ فيكون بإمكان لجنة الدولة للاستثمار وإدارة أموال الدولة لجمهورية طاجيكستان البحث عن مصادر إضافية لسد الناقص.
وللاتصال أرقام الهاتف:

 (992 37) 2217960/  2217104  /2212620  /2210121

 

المعابر ونقاط الدخول على حدود جمهورية طاجيكستان

(بقرار حكومة جمهورية طاجيكستان رقم 221 بتاريخ 2/5/2008م)

أولا: المعابر ونقاط الدخول الدولية:

 

أ – على حدود طاجيكستان مع أفغانستان:

- نقاط دخول "إيشكاشيم" (Ishkoshim) و"تيم" (Tem) و"روزفاي" (Ruzvai) الأرضية بولاية بدخشان الجبلية للحكم الذاتي.
- نقطة دخول "كاكول" (Kokul) النهرية بناحية "فارخور" (Farkhor) و"بنج بويون" الأرضية (Panj Poyon) بناحية "قوم سانجير" (Qumsangir) بولاية ختلان (Khatlon).

 

 

ب – على حدود طاجيكستان مع الصين الشعبية:

- نقطة دخول "كولمه" (Kulma) الأرضية بناحية مرغاب (Murghob) بولاية بدخشان الجبلية للحكم الذاتي.

 

 

ج – على حدود طاجيكستان مع قيرغيزستان:

- نقاط دخول "قيزيل آرت" (Qizil Ort) الأرضية بناحية مرغاب (Murghob) بولاية بدخشان الجبلية ذات الحكم الذاتي، و"جولستان" (Guliston) الأرضية بناحية "إسفره" (Isfara) الأرضية و"مدنيت" (Madaniyat) الأرضية بناحية "جبار رسولوف" (Jabbor Rasulov) بولاية السغد (Sughd)، و"كاراميك" (Karamik) الأرضية بناحية جيرغاتول(Jirgatol).
 

د – على حدود طاجيكستان مع أوزبكستان:

- نقاط دخول "بخته آباد" (Pakhtaobod) للسكة الحديد بناحية "طرسون زاده" (Tursunzoda)، و"خوشادي" (Khushodi) للسكة الحديد بناحية "شهر توز" (Shahrituz) بولاية ختلان (Khatlon)، وكوني بودوم" (Koni Bodom) للسكة الحديد بناحية "كوني بودوم" (Koni Bodom)، و"نوف" (Nov) بناحية "سبيتامن" (Spitamen) للسكة الحديد بولاية السغد (Sughd)، و"دوستي" (Dusti) الأرضية بناحية "طرسون زاده" (Tursunzoda)، و"آيفاج" (Aivaj) الأرضية بناحية "شهر توز" (Shahrituz) بولاية ختلان (Khatlon)، و"سارازم " (Sarazm) الأرضية بناحية "بنجاكنت" (Panjakent) بولاية السغد (Sughd)، و"باتار" (Patar) الأرضية بناحية "كوني بودوم" (Koni Bodom) بولاية السغد (Sughd)، و"فاتح آباد" (Fotehobod) الأرضية بناحية "ماست جاه" (Mastchoh) بولاية السغد (Sughd).

 

 

ه – عبر الموانئ الجوية:

- نقاط دخول "دوشنبه" (Dushanbe) بمطار مدينة دوشنبه، و"كولاب" (Kulob) بمطار مدينة "كولاب" بولاية ختلان (Khatlon)، و"قرغان تبه" (Qurghon Teppa) بمطار مدينة "قرغان تبه" بولاية ختلان (Khatlon)،و"خجند" (Khujand) بمطار مدينة "خجند" بولاية السغد (Sughd)، و"حصار" بالمطار العسكري بناحية "رودكي" (Rudaki).

 

 

ثانياً: المعابر ونقاط الدخول الثنائية:

 

أ – على حدود طاجيكستان مع قيرغيزستان:

- نقطة دخول "أوفجي قلعه جه" (Ovchi Qal’acha) الأرضية بناحية "باباجان غفوروف" (Bobojon Ghafurov) بولاية السغد (Sughd).

 

 

ب – على حدود طاجيكستان مع أوزبكستان:

- نقاط دخول "رافات" (Ravat) بناحية "كوني بودوم" (Koni Bodom)، و"نوبنياد" (Navbunyod) بناحية أشت (Asht)، و"قوش تيجيرمان" (Qush Tegirman) و"هاشت ياك" (Hasht Yak) بناحية "سبيتامن" (Spitamen)، و"ظفر آباد" (Zafarobod) و"هواتوغ" (Havatogh) بناحية "ظفر آباد" (Zafarobod)، و"أورا تبه" (Ura Teppa) الأرضية بناحية "إست رافشان" (Istravshan) بولاية السغد (Sughd). 

معلومات إضافية