البيان المشترك لرئيس جمهورية طاجيكستان وأمير دولة الكويت حول تنمية العلاقات الثنائية

تلبية لدعوة من حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت – حفظه الله ورعاه – قام فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان بزيارة دولة إلى الكويت خلال الفترة من 23 إلى 25 يونيو عام 2013.

  حيث أجرى فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان خلال هذه الزيارة محادثات ثنائية مع أخيه حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت – حفظه الله ورعاه -  اتسمت بجو من الود وحسن التفاهم وتناولت موضوعات تتعلق بالعلاقات الثنائية بالإضافة إلى قضايا إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك .

 وقد قلد صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت   – حفظه الله -  فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان قلادة مبارك الكبير من الدرجة الأولى، كما وقام فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستانبتقليد حضرة صاحب السموالشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت – حفظه الله ورعاه – بأعلى وسام دولة طاجيكستان وسام اسماعيل الساماني.

 كما التقى الضيف الكريم سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد – حفظه الله – وسمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء  – حفظه الله - وبحث معهم آفاق علاقات التعاون المتبادل في مختلف المجالات .

 وفي ختام المحادثات الرسمية , جرت مراسم التوقيع على كل من الاتفاقيات التالية:

1-    اتفاقية الإعفاء من تأشيرة الدخول لحمَلَة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والخدمة

2-    اتفاقية التعاون في المجال الثقافي والفني

3-    اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يخص الضرائب على الدخل ورأس المال.

4-    اتفاقية التعاون في المجال السياحي

5-   اتفاقية التعاون الصحي

6-   مذكرة تفاهم بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وحكومة طاجيكستان

 

وتأكيداً على أهمية القواسم المشتركة بين البلدين، وآخذاً بالحسبان الإمكانيات الواسعة المتاحة لديهما، واستناداً إلى الرغبة المتبادلة في تعزيز الروابط الأخوية وتعميق التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين، قررا التأكيد على المواضيع الآتية :

(1) التأكيد على تعزيز علاقاتهما الودية وتعاونهما في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك بناءً على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة واحترام السيادة ووحدة الأراضي وعدم التدخل في شئون بعضهما البعض .

(2) تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية المتبادلة في مصلحة بلديهما , تنوهان إلى ان توقيع عدد من اتفاقيات التعاون في خلال زيارة الدولة هذه، منها اتفاقية بين البلدين لتجنب الازدواج الضريبي بالإضافة إلى اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة الموقعة من قبل، مما يرسي قاعدة صلبة لهذه العلاقات ويسهم في تحسن ظروف ومناخ للاستثمار والتعاون .

(3) الترحيب بنتائج الدورة الأولى للجنة الطاجيكية الكويتية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني، التي عقدت بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه خلال الفترة من 23-24/5/2013، والتي تعتبر آلية فاعلة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة وتحديد أولويات علاقات التعاون الثنائي .

(4) الإشادة بأهمية الدورة الأولى لمنتدى الأعمال الطاجيكي الكويتي المقامة على هامش الزيارة لتعزيز الروابط المباشرة بين ممثلي القطاع الخاص للبلدين، ولتوسيع نطاق هذه الروابط، تؤكدان على ضرورة تأسيس مجلس الأعمال الدائم بين البلدين تحت إشراف الجهات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وغرف التجارة والصناعة، وفي هذا السياق، إقامة منتديات لرجال الأعمال ومعارض للمنتجات الزراعية والصناعية وغيرها من الأنشطة المشتركة .

(5) تقدير الإسهامات التي يقدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في تمويل عدد من مشروعات البنية التحتية، والدعوة إلى تعزيز مشاركة في تنفيذ المشروعات الوطنية في جمهورية طاجيكستان.

(6) استعداد البلدين لمواصلة التعاون في إطار منظمة الأمم المتحدة وأجهزتها المتخصصة ومنظمة التعاون الإسلامي ومنتدى حوار التعاون الآسيوي والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى لتنسيق مواقفهما من قضايا هامة على الصعيدين الدولي والإقليمي . وبهذا الشأن قررت الدولتان تبادل الدعم في طلب دولة الكويت للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن خلال الفترة من  2015 إلى2017، وطلب جمهورية طاجيكستان للحصول على عضوية مجلس حقوق الانسان خلال الفترة من 2015 إلى2017، وكذلك عضويتها في المجلس الاقتصادي والاجتماعي خلال الفترة من 2017 إلى 2019.

(7) يستنكر البلدان الأعمال الإرهابية والتطرف بكل مظاهره وأشكاله والعمل على تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف لمواجهة هذه الظواهر .

(8) تأكيد تأييدهما لجهود المجتمع الدولي في تأمين السلم والاستقرار الدائم في العالم وتوسيع التعاون بين الدول والأمم للوصول إلى أهداف تنمية الألفية المستدامة .

(9) جمهورية طاجيكستان اشادت بدور حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه – في تعزيز التعاون الإقليمي، لا سيما في إطار منتدى حوار التعاون الآسيوي . ودولة الكويت بدورها رحبت بمبادرات رئيس دولة طاجيكستان في إطار الأمم المتحد بشأن التعاون البناء في مجال المياه مؤكدة مشاركتها النشطة في فعاليات السنة الدولية للتعاون المائي، بما فيه المؤتمر الدولي الرفيع المستوى للتعاون في مجال المياه والمقرر عقده بمدينة دوشنبه خلال الفترة من 20 إلى 21 أغسطس 2013. 

 وعلى هامش الزيارة جرت مراسيم افتتاح مبنى سفارة جمهورية طاجيكستان في دولة الكويت حضرها الضيف الكريم .

 وفي ختام الزيارة، أعرب فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان عن بالغ شكره وتقديره لدولة الكويت على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، ووجه دعوة إلى أخيه حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت – حفظه الله ورعاه – للقيام بزيارة دولة إلى جمهورية طاجيكستان في اقرب موعد مناسب لذلك . وقوبلت الدعوة بالامتنان وتقرر تحديد موعد الزيارة من خلال القنوات الدبلوماسية .

 صدر بمدينة الكويت بتاريخ 23 يونيو 2013. 

معلومات إضافية