فخامة الرئيس إمام علي رحمان يزور مدينة كولاب

وصل مؤسس السلام والوحدة الوطنية زعيم الأمة، فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان الى مدينة كولاب بمحافظة ختلان بزيارة تفقدية. وإحتشد سكان المدينة والشعب المضياف الكولابى فى مطار كولاب إستقبالا لرئيس الدولة إمام على رحمان. دشن رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان في مستهل زيارته لمدينة كولاب مدرسة ثانوية تعليمية رقم 34 الواقعة فى مدينة دهنه.

يجدر الذكر أن المؤسسة التعليمية  الـ 624 تلميذا وتلميذة علقت بنائها فى عام 1991 من القرن الماضي، وأعيد في أغسطس 2015 من على حساب مجموعة من مشاريع “إعادة الإعمار واستمرار بناء المدارس الثانوية، المرحلة الثالثة» بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وحكومة طاجيكستان . تم انتهاء بناء المدرسة في أوائل سبتمبر من هذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن مدرسة جديدة بنيت فى مساحة 2.4 هكتار، تضم ملعب لكرة القدم، الكرة الطائرة الصغيرة وملاعب كرة السلة. يتم تسخين غرف تدريس المدرسة في فصل الشتاء بواسطة نظام تدفئة مستقلة بواسطة غلاية تعمل على الفحم. تفقد رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان في إطار زيارته إلى مدينة كولاب، أنشطة المزرعة التعاونية "سيد على الهمدانى". إطلع الرئيس إمام علي رحمان والوفد المرافق له مباشرة على عملية قتف القطن. وقيل لرئيس الدولة أنه الآن في المزرعة التعاونية تم توفير وظائف شاغرة لأكثر من 1000 شخص. كما تعرف رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان في إطار هذه الزيارة على أعمال حماية الضفاف وأعمال الترميم في المدن والمناطق بمدينة كولاب. و زار رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمانأيضا في إطار زيارته الميدانية للمنطقة إلى مدينة كولاب ضريح العالم ومفكر الشرق مير سيد علي الهمدانى. وتجدر الإشارة إلى أنه تم إعادة تعمير ضريح هذه الشخصية الشهيرة في عالم العلم والتعليم، بناءا على تعليمات من رئيس الدولة إمام علي رحمان ، وأصبح محجة لزوار المدينة والضيوف الأجانب. شيد زعيم الأمة، رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان في المحلة كولاب تشييد المباني والمرافق التابعة لوزارة الداخلية. ولوحظ أن تكلفة المشروع تبلغ  5 ملايين و 600 الف سامانى وبداية أعمال البناء من المتوقع لعام 2017، ويتألف المبنى من تسعة طوابق لديها 52  وغرفة لتناول الطعام ، وقاعة رياضية وقاعة التجمع ل125 مقعدا، الى جانب المرافق الإضافية الأخرى.

 

 

 

معلومات إضافية