الوكیل المساعد لتشغیل وصیانة المیاه في وزارة الكھرباء والماء الكویتیة: حققنا أھداف الألفیة المتعلقة بالمیاه بدرجة عالیة جدا

سفير طاجيكستان: الكويت شريك أساسي في قضية المياه والتنمية المستدامة

أكد الوكیل المساعد لتشغیل وصیانة المیاه في وزارة الكھرباء والماء الكویتیة خلیفة الفریج ان الكویت حققت أھداف الألفیة المتعلقة بالمیاه بدرجة عالیة جدا. وقال الفریج في اتصال ھاتفي مع وكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الخمیس بمناسبة مشاركة (الكھرباء والماء) في مؤتمر (المیاه من أجل التنمیة المستدامة 2018  (2028  - المنعقد في العاصمة الطاجیكیة دوشنبة ان الكویت مستمرة في تحقیق الأھداف الألفیة في العقد المقبل.

وأضاف ان ھناك بعض النقاط التي تحتاج إلى تسلیط الضوء علیھا منھا تطویر وتعزیز العلاقة بین المیاه والطاقة والغذاء خاصة في الدول التي لیست لدیھا مصادر طبیعیة مباشرة للمیاه وتعتمد على تحلیة میاه البحر وتستھلك كمیات كبیرة من الطاقة والوقود في إنتاج المیاه. وأوضح ان توفر المعلومات والبیانات الرسمیة الصحیحة المتعلقة بالمیاه للدول ھو محور أساسي لاتخاذ القرارات المناسبة على المستویین الدولي والإقلیمي كذلك تعتمد علیھا الدراسات والتقاریر الدولیة. وكان رئیس الجمھوریة الطاجكستانیة إمام علي رحمن افتتح أمس الأربعاء مؤتمر (المیاه من اجل التنمیة المستدامة 2018-2082 (الذي تنظمھ بلاده بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة ویستمر ثلاثة أیام بمشاركة 70 دولة اضافة إلى العدید من المنظمات الدولیة والإقلیمیة. ویھدف المؤتمر إلى مواصلة وإثراء النقاش بشأن اطلاق العقد الدولي للعمل (المیاه من أجل التنمیة المستدامة 2018 - 2028 (الذي عقد في 22 مارس الماضي بنیویورك ویناقش الطرق التي یمكن بھا للدول الأعضاء وھیئات الأمم المتحدة المعنیة والوكالات المتخصصة واللجان الإقلیمیة وغیرھا المساھمة في دعم تنفیذ خطة التنمیة المستدامة لعام 2030. ویناقش المؤتمر كذلك أھمیة الرصد والتمویل وتنمیة القدرات والابتكار والتكنولوجیا والمعرفة والمعلومات والبیانات إلى جانب أفضل الممارسات وتشجیع الشراكة لتنفیذ تلك الأھداف.

من جهته، أثنى سفير طاجيكستان لدى البلاد د. زبيد الله زبيدوف على مشاركة الكويت في المؤتمر، قائلا انها شريك أساسي وفعال في هذه القضية المهمة مشيراً إلى المشاركة المتميزة ترؤس الوفد الكويتي في المؤتمر الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء خليفة الفريج. وأضاف بحضور وفود رفيعة المستوى من 110 دول أن رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان حرص في كلمته على أن الحدث مكرس لواحدة من القضايا الساخنة هي العمل من أجل التنمية المستدامة وسيسهم في نقاش شامل للقضايا ذات الصلة بمواجهة تهديدات القرن وكذلك وضع بتنفيذ المقترحات والتوصيات المشتركة المتفق عليها في هذا الاتجاه. وأشار إلى أن هناك أكثر من 800 مليون شخص لا يحصلون على مياه الشرب الآمنة بينما 2.5 مليار من سكان العالم لا يتوفر لديهم أبسط خدمات للصرف الصحي؛ كما يموت سنويا نحو 300 ألف طفل دون سن الخامسة بسبب عدم توافر مياه الشرب الآمنة وخدمات الصرف الصحي.