بيان صحافي عقب اجتماع مجلس رؤساء دول رابطة الدول المستقلة

لقد انتهى الاجتماع المنتظم لمجلس رؤساء دول رابطة الدول المستقلة.وخلال الاجتماعات في صيغة ضيقة وواسعة، جرى تبادل مفيد للآراء حول القضايا الموضوعية على جدول الأعمال ، واتخذت القرارات المناسبة بشأن تعزيز التعاون في إطار منظمتنا.لقد أولينا اهتماما خاصا لزيادة تعميق التفاعل بين الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في مجالات ضمان الأمن والاستقرار في فضاء الرابطة والتعاون التجاري والاقتصادي والطاقة والنقل والاتصالات ، بما في ذلك حرية حركة السلع والاستثمار والخدمات والتعاون الثقافي والإنساني. .ونتيجة لاجتماع اليوم ، تم إصدار 16 من القرارات وعدداً من البيانات السياسية.ومن بينها ، من أهمها بيان رؤساء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة بمناسبة الذكرى السنوية السبعين لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.تؤكد هذه الوثيقة التزامنا المستمر بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

 

عزيزي ممثلي وسائل الإعلام ،

في إطار رئاستها لجمهورية طاجيكستان سعت إلى تنفيذ الأهداف المبينة في مفهوم وأهدافها.

بالتعاون مع الدول الأطراف، نفذت اللجنة التنفيذية والهيئات النظامية الأخرى من الرابطة أكثر من 100 من الأحداث الهامة، بما في ذلك ما يقرب من أربعة اجتماعات قطاعية من المجالس.

وعقدت اجتماعات العديد من فروع وهيئات أخرى للرابطة في جمهورية طاجيكستان.

منها اجتماع رؤساء الحكومات ووزراء المجلس العدلي، و المجلس التنسيقي لأعضاء النيابة العامة ورؤساء خدمات ضرائب، هيئة السياحة، ومجلس التنسيق المشترك بين رؤساء لمشرفي التأمين ومجلس التنسيق للحجر الزراعي.

كان واحدا من أولويات رئاستنا لتعزيز التفاعل بين الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في الأمم المتحدة.

وقد وضعت جمهورية طاجيكستان مشروع قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن التعاون بين رابطة الدول المستقلة والأمم المتحدة.

واستمر العمل على تنفيذ قرارات رؤساء رابطة الدول المستقلة من مجلس الدولة لرابطة التكيف مع حقائق العصر الحديث.

بدأ العمل لتحديث أحكام المفهوم من أجل مواصلة تطوير رابطة الدول المستقلة.

وقد أولي اهتمام كبير لتنمية التعاون الاقتصادي المتعدد الأطراف.

في إطار رئاستنا لمواصلة تنفيذ التدابير المحددة في خطة العمل لتنفيذ المرحلة الثالثة من استراتيجية التنمية الاقتصادية (2020)، وكذلك أحكام اتفاقية منطقة التجارة الحرة.

وأولي اهتمام خاص لاستكمال إعداد مشروع اتفاقية المشار إليها في اتفاق التجارة الحرة في الخدمات.

بمشاركة نشطة من جميع بلدان رابطة أعدت عددا من الوثائق الهامة التي تهدف إلى مزيد من تعميق التعاون الاقتصادي.

بينهم – اعتمدت في اجتماع مجلس رؤساء الحكومات في يونيو من هذا العام في مفهوم دوشنبه للتعاون في مجال تطوير الطاقة المبتكرة وتطوير تقنيات الطاقة المتقدمة وخطة التدابير ذات الأولوية لتنفيذها، والاتفاق على التعاون في التعامل مع نفايات المعدات الإلكترونية والمعدات الكهروتقنية.

خلال فترة رئاسة بلدنا، قد تم إيلاء اهتمام كبير في مجال التعاون الأمني والعسكري، و المجالات التقنية والعسكرية وإنفاذ القانون، والتعاون في حالات الطوارئ.

في هذا السياق ، يتم تنفيذ الوثائق المعتمدة سابقاً في هذه المجالات.

وأعني بذلك برنامج الطرق السريعة تدابير مشتركة لمكافحة الجريمة (2014-2018 سنة)، وبرنامج التعاون لمكافحة الإرهاب ومظاهر العنف الأخرى من التطرف (2017-2019 سنة) والاتجار بالبشر (2014-2018 سنة)، فضلا عن الكفاح ضد الجرائم التي ارتكبت باستخدام تكنولوجيا المعلومات (2016-2020).

ووفقا لنتائج جلسة اليوم، تم اتخاذ القرارات بشأن تنفيذ البرنامج المشترك لمدة خمس سنوات من تدابير مشتركة لمكافحة الجريمة (2019-2023 سنة)، وعلى اتفاق التعاون بين الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في مكافحة الجريمة الإلكترونية.

في مجال التعاون الثقافي التي تركز على تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال العلوم والتعليم والسياسة الشباب والصحة العامة والرياضة والسياحة.

فى إطار رئاسة طاجيكستان مع البلدان الأعضاء في رابطة الدول المستقلة – تم إعداد مجموعة من الوثائق والقرارات التي تهدف إلى مواصلة تطوير الشراكة الإنسانية.

هذه هي خطة الإجراءات ذات الأولوية في مجال التعاون الإنساني للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة (2019-2020) والقرار المتعلق بتنفيذ البرنامج المشترك “العواصم الثقافية لرايطة الدول المستقلة” في دوشنبه في 2021.

و من أهمها القرارات المتعلقة بالأعمال التحضيرية للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للانتصار في الحرب الوطنية العظمى والإعلان في الرابطة لعام 2021 كسنة من الهندسة المعمارية وتخطيط المدن.

كما نرحب باعتماد اتفاقية رابطة الدول المستقلة بشأن التعاون في استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه للأغراض السلمية.

تقرر أن يعقد الاجتماع القادم لمجلس رؤساء دول رابطة الدول المستقلة في تركمنستان ، في مدينة عشق آباد ، في 11 أكتوبر 2019.

في الختام ، أود أن أعرب عن خالص امتناني لرؤساء دول الرابطة لما قاموا به من عمل مثمر خلال الاجتماع الأخير ، وكذلك على كل مساعدة ممكنة لرئاسة جمهورية طاجيكستان.

كما يستحق العمل النشط للجنة التنفيذية لرابطة الدول المستقلة بشأن إعداد الوثائق وعقد قمة دوشنبه ثناء كبيرا.

وأود أيضا أن أعرب عن امتناني لممثلي وسائط الإعلام على عملهم النشط في تغطية جميع الأحداث التي وقعت في إطار رئاسة طاجيكستان في رابطة الدول المستقلة.

شكرا لاهتمامكم.