اجتماع مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف

 

 

 

إستقبل اليوم مؤسس السلام والوحدة الوطنية زعيم الشعب رئيس جمهورية طاجيكستان إمام على رحمان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي وصل إلى طاجيكستان بزيارة رسمية.

إستعرض الإجتماع القضايا الواسعة النطاق للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف بين طاجيكستان وروسيا.

و صرح رئيس الدولة إمام علي رحمان في مستهل حديثه إن “تطور العلاقات بين طاجيكستان وروسيا في السياسة الخارجية لجمهورية طاجيكستان هو أمر فريد”.

و إعتبر الجانبان القضايا الاقتصادية والتجارية بين الأقاليم وتطوير مشاريع استثمارية مشتركة، وذلك باستخدام التكنولوجيا للإنتاج الصناعي من حيث المواد الخام، وتجهيز ألياف القطن والفواكه والخضروات والمنتجات الحيوانية، و تنمية تصدير المنتجات الزراعية إلى الأسواق الروسية، و إنشاء مراكز النقل اللوجستى، من الاتجاهات الهامة والواعدة بين البلدين.

و خلال مناقشة قضايا الاندماج السياسي والأمن الإقليمي والتعاون العسكري والعسكري التقني، على مكافحة الإرهاب والتطرف وتهريب المخدرات والجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية، والوضع السياسي الصعب في أفغانستان، وحماية الحدود، وتنفيذ برنامج التحديث للقوات المسلحة أبدى المتحاران إهتماما خاصا.

وخلال الاجتماع ناقش الجانبان أيضا قضايا التعاون في مجال الهجرة العمالة والإنسانية والثقافية والعلمية والتعليمية، بما في ذلك بناء مدارس اللغة الروسية جذب المعلمين لمؤسسات التعليم الثانوي الشاملة.