لقاء مع رئيس جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية ميثريبالا سيريسينا

 

 

 

التقى مؤسس السلام والوحدة الوطنية زعيم الشعب الطاجيكى فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان مع رئيس جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية ميثريبالا سيريسينا في 13 يونيو في قصر الأمة في دوشنبه.

ركز الاجتماع على نتائج أول محادثات رفيعة المستوى بين البلدين عقدت في عام 2017، وكذلك على القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

رحب الرئيس إمام علي رحمان بالضيف الموقر في أرض الطاجيك المضياف ، وأكد أنه كجزء من السياسة الخارجية للبلاد ، تولي طاجيكستان اهتمامًا مستمرًا ووثيقًا لتعزيز العلاقات الودية مع بلدان منطقة جنوب آسيا النامية، بما في ذلك سري لانكا.

و ناقش الطرفان مجموعة واسعة من قضايا التعاون في مجال الطاقة الكهرومائية وصناعة الغزل والنسيج والأدوية ومعالجة الصوف والجلود وإنشاء مشاريع مشتركة لاستخراج الأحجار الكريمة وشبه الكريمة وتطوير مشاريع البنية التحتية للنقل وتطوير السياحة.

وتم التأكيد على أنه لتنمية وتوسيع التعاون في المجالات ذات المنفعة المتبادلة، بما في ذلك السياسة والاقتصاد والتجارة، يمكن تقديم المساعدة الأكثر نشاطًا من خلال تنشيط فريق الصداقة البرلماني لطاجيكستان وسري لانكا، و وصول طاجيكستان إلى الموانئ البحرية واستخدام ممرات العبور.

و إعتبر الطرفان إنشاء لجنة حكومية دولية مشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني، بالإضافة إلى التوقيع على مشروع اتفاقية حول التعاون في مجال التجارة والاقتصاد كخطوة في الوقت المناسب نحو تحقيق أهداف متبادلة المنفعة.

وناقش الطرفان أيضا القضايا المتعلقة بمكافحة التهديدات والمخاطر داخل المنظمات الإقليمية والدولية الثنائية والمتعددة الأطراف، وكذلك تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة عبر الوطنية والاتجار غير المشروع بالمخدرات.