لقاء مع رئيس الشركة الدولية جلينكور “شركة جلينكور الدولية” إيفان غلاسن برغ

فى إطار الزيارة الرسمية لمدينة بيرن للاتحاد السويسري ، إلتقي مؤسس السلام والوحدة الوطنية زعيم الشعب الطاجيكى فخامة الرئيس إمام على رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان مع رئيس الشركة الدولية جلينكور “شركة جلينكور الدولية” إيفان غلاسن برغ.

خلال الاجتماع ، نوقشت قضايا تعاون طاجيكستان مع هذه الشركة وغيرها من المؤسسات المؤثرة في الاتحاد السويسري.

أعرب رئيس جمهورية طاجيكستان ، إمام على رحمان، عن رضاه عن التعاون التجاري والاقتصادي ، الذي يعد أحد أهم جوانب العلاقات الثنائية ، معتبرا الشراكة الفعالة بين Swiss Glencore و TALCO Tajikistan في إنتاج الألمنيوم بمثالا جيدا على هذا التعاون. تجدر الإشارة إلى أنه خلال الـ 12 عامًا الماضية ، قامت TALCO و Glencore عمومًا بعمليات تجارية تزيد قيمتها على 4.7 مليار دولار. خلال السنوات الخمس القادمة ، من المتوقع أن تقوم هاتان الشركتان بتمويل وتطوير تعاون تجاري بقيمة 1.5 مليار دولار بموجب عقود موقعة.

تم التأكيد على أنه ، مع مراعاة القدرات الحالية لطاجيكستان وإمكانات جلينكور ، فإن إقامة تعاون في مجالات أخرى من الاقتصاد الوطني سيكون مفيدًا للجانبين.

خلال الاجتماع ، تبادل الطرفان وجهات النظر حول بحث عن طرق جديدة لتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي والاستثمار من جانب سويسرا ، بما في ذلك جلينكور في مختلف المجالات ، في المقام الأول في تنفيذ مشاريع للمعالجة النهائية للذهب والفضة والأنتيمون و الزنك.

ولوحظت الحاجة إلى الاستفادة من فرص التعاون في قطاع الطاقة وقطاعات التصنيع الأخرى في الاقتصاد الوطني ، وتنفيذ برنامج تالكو للتحديث المحتمل ومساهمة الشركة في تنفيذ الهدف الاستراتيجي الرابع لطاجيكستان – تصنيع اقتصاد البلد.