أخبار السفارة

زبيدوف أكد أن الديبلوماسية الكويتية رائدة وتتحلى بقدر مميز من الاحترافية والشفافية وعضويتها الحالية في مجلس الأمن ناجحة بكل المقاييس

 

وصف سفير جمهورية طاجيكستان لدى البلاد د.زبيد الله زبيدوف العلاقات الطاجيكية - الكويتية بالممتازة والتاريخية والتي بنيت على أسس صلبة من الثقة والاحترام المتبادل، لافتا إلى وجود 17 اتفاقية تسير العلاقات بين البلدين وتغطي مختلف مجالات التعاون الثنائي، مشددا على اعتزاز بلاده بعلاقتها مع الكويت كداعم موثوق في تحقيق التنمية والتقدم، مشيرا إلى أن الكويت الحليف الأميز والشريك الأهم لطاجيكستان في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

وكشف زبيدوف، في لقاء خص به «الأنباء»، عن توافق ملحوظ يجمع بلاده مع الكويت حول العديد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، موضحا أن الديبلوماسية الكويتية رائدة وتتحلى بقدر مميز من الاحترافية والشفافية وعضويتها الحالية في مجلس الأمن ناجحة بكل المقاييس، فالكويت وسيط فاعل في حل الأزمات، وطاجيكستان تساند كل مبادرتها ووساطتها.

وأوضح ان طاجيكستان تمتلك بيئة استثمارية واعدة ومناخا استثماريا يعج بالفرص، داعيا رجال الأعمال الكويتيين إلى استكشاف تلك الفرص وخصوصا أن الحكومة الطاجيكية تقدم للمستثمرين حزمة من القوانين الجاذبة، لافتا إلى أن طاجيكستان بلد سياحي من طراز فريد، وأكثر من مليون سائح من مختلف أنحاء العالم زاروها العام الماضي. في السطور التالية تفاصيل اللقاء:

كيف تصف العلاقات الكويتية - الطاجيكية وأبرز محاور آفاقها المستقبلية؟

٭ العلاقات الطاجيكية - الكويتية علاقات ممتازة وتاريخية وبنيت على أسس صلبة من الثقة والاحترام المتبادل، فضلا عن كونها علاقات متطورة تحظى برعاية خاصة من القيادة السياسية في البلدين الصديقين والتي تحرص على دعمها وتعزيزها لدفعها إلى آفاق أرحب وأعم وأشمل تعود بالنفع على البلدين الصديقين، وأبلغ دليل على ذلك هو زيارة فخامة الرئيس الطاجيكي للكويت 4 مرات.

والكويت كانت في طليعة الدول التي اعترفت بسيادة واستقلال طاجيكستان، كما كانت من أول بلدان العالم التي أقامت علاقات التعاون معها بعد إعلان استقلالها، بصفة عامة نعتبرها حليفا مميزا والشريك الأهم لطاجيكستان في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ولذلك نعتز بعلاقتنا معها ونعتبرها داعما يعتمد عليه في تحقيق التنمية والتقدم.

وعلى الصعيد السياسي، نجد أن البلدين الصديقين يجمعهما توافق ملحوظ حول العديد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، أما على الصعيد الاقتصادي فنسعى إلى تطوير هذا المحور بشكل يليق بإمكانات البلدين. كما أن الزيارات المتبادلة بين الوفود في كلا البلدين تعتبر دليلا على قوة ومتانة العلاقات الثنائية بينهما.

وعلى صعيد العلاقات الشعبية، نجد أن الشعبين الصديقين تجمعهما روابط تاريخية وقيم حضارية وثقافية متنوعة.

ما عدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تسير العلاقات الثنائية بين البلدين؟

٭ 17 اتفاقية تسير العلاقات بين البلدين وتغطي مختلف مجالات التعاون الثنائي أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر إعفاء أصحاب الجوازات الديبلوماسية والخاصة من التأشيرة، تشجيع وحماية الاستثمار، التعاون الاقتصادي والتجاري والفني، التعاون الإعلامي والثقافي، المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، التعاون السياحي، منع الازدواج الضريبي والتعاون في المجال الصحي وغيرها من الاتفاقيات.

دور الكويت الدولي

كيف ترى الدور الذي تلعبه الكويت إقليميا ودوليا على صعيد حل النزاعات وإحلال السلام؟

٭ الكويت لاعب أساسي ومحوري في المنطقة بديبلوماسيتها الهادئة وسياساتها المتوازنة التي تعلي من قيمة الحوار كخيار لا بديل عنه لحل النزاعات. الكويت بقيادة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد - بما يمتلك سموه من حنكة وحكمة وخبرة - تتمتع باحترام وتقدير المجتمع الدولي وتأييده لكل مبادرتها.

الكويت وسيط فاعل في حل الأزمات وطاجيكستان تساند كل مبادرتها ووساطتها وخصوصا مساعيها لحل الأزمة الخليجية من أجل الحفاظ على تماسك الكيان الخليجي. الديبلوماسية الكويتية رائدة وتتحلى بقدر مميز من الاحترافية والشفافية.

فما تقييمك لتجربة الكويت على صعيد عضويتها في مجلس الأمن؟

٭ تجربة الكويت في مجلس الأمن ناجحة بكل المقاييس ومحل إشادة المجتمع الدولي نظرا للجهود الفاعلة والمؤثرة التي بذلتها في دعم القضايا الإنسانية والعربية والإسلامية. ولعل اعتماد مجلس الأمن بالإجماع للقرار 2474 (2019) والذي بادرت الكويت بطرحه وصياغته وتقديمه لما له من أهمية إنسانية في معالجة قضية الأشخاص المفقودين في النزاعات المسلحة، أبلغ دليل على ذلك، فضلا عن أن ترؤس الكويت لمجلس الأمن للمرة الثالثة في تاريخها يعتبر إنجازا رائدا وتتويجا لجهودها الدولية والإقليمية.

ما الدور الذي يلعبه الصندوق الكويتي للتنمية العربية في دعم المشاريع التنموية في طاجيكستان؟

٭ يلعب الصندوق الكويتي للتنمية العربية دورا مميزا في دعم ومساندة الحركة التنموية في طاجيكستان عن طريق تمويل العديد من المشروعات الاقتصادية المهمة وخصوصا في مجال البنية التحتية وإنشاء الطرق. وبالفعل وقعنا العديد من الاتفاقيات مع الصندوق الكويتي للتنمية على مدى العشرين عاما الماضية على شكل قروض لإنجاز عدة مشاريع تساعد الاقتصاد الطاجيكي على النمو.

ماذا عن حجم التبادل التجاري بين البلدين؟

٭ بداية العلاقات الاقتصادية والتجارية لازالت دون الطموح ولا ترقى إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين ولذلك لأسباب أهمها عدم وجود حدود بحرية لطاجيكستان وارتفاع تكلفة النقل الجوي. ولذلك نسعى إلى تشجيع المستثمرين الكويتيين إلى استكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في بلادنا.

التعاون الدفاعي

ماذا عن إمكانية التعاون الدفاعي بين البلدين؟

٭ التعاون العسكري مع الكويت مجال واعد نسعى لتطويره وتعزيزه في الفترة القادمة وهناك مجالات عديدة للتعاون المشترك ومنها مجال التدريب.

حدثنا عن الفرص الاستثمارية المتاحة في طاجيكستان.

٭ طاجيكستان تمتلك بيئة استثمارية واعدة ومناخا استثماريا يعج بالفرص، فهي بلد غني بالثروات الطبيعية والموارد المائية التي تعتبر فرصة مميزة الاستثمار الناجح، وأعتقد أن مجال الإنشاءات ومواد البناء وإنتاج السلع الاستهلاكية ايضا مجال هام لجذب استثمارات القطاع الخاص، فضلا عن الفرص المتاحة في قطاع السياحة بكل فروعه الطبيعية والرياضية والثقافية والعلاجية. طاجيكستان بلد منفتح على الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمستثمر الكويتي محل ترحيب واهتمام والحكومة الطاجيكية تساند المستثمرين وتدعمهم بحزمة من القوانين الجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

ماذا عن آلية ومتطلبات التأشيرة بالنسبة للكويتيين والمقيمين؟

٭ يقدم القسم القنصلي بالسفارة تسهيلات كبيرة في منح التأشيرات للمواطنين والمقيمين في الكويت من جميع الجنسيات، ويستطيعون الحصول على التأشيرة بطرق مختلفة إما من خلال السفارة في وقت قياسي وبإجراءات ميسرة وبسيطة أو بمجرد الوصول في مطار العاصمة دوشنبيه، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيا وذلك في إطار حرص الحكومة لتشجيع السائحين على زيارة طاجيكستان. وسعيد بتزايد أعداد السائحين الكويتيين لطاجيكستان.

ما آخر أخبار مساعيكم لفتح خط طيران مباشر بين البلدين؟

٭ هناك رحلات مستمرة طوال الأسبوع من دبي وتستغرق الرحلة فقط ساعتين و45 دقيقة، وهناك مشاورات مستمرة لبحث إمكانية فتح رحلات مباشرة من الكويت إلى دوشنبيه عن طريق الناقل الوطني «الخطوط الجوية الكويتية» وعدد من الشركات المحلية ونتمنى أن نتوصل إلى اتفاق في القريب العاجل.

السياحة في طاجيكستان

حدثنا عن الإمكانات السياحية لطاجيكستان.

٭ طاجيكستان بلد سياحي من طراز فريد يتمتع بإمكانات طبيعية من وديان خضراء وجبال ساحرة تكسوها الثلوج، وذات تراث ثقافي وتاريخي غني وإمكانات حقيقية لجذب العديد من السياح. ولقد زار طاجيكستان أكثر من مليون سائح من مختلف أنحاء العالم العام الماضي. هناك العديد من الأماكن السياحية والمنتجعات في طاجيكستان مثل مجمع «سفيد- داره» للتزلج الجبلي والذي يعتبر خطوة جديدة وثابتة في تطوير السياحة الطاجيكية، ومنتجع «خوجه آب عليه السلامرم» والذي يقع على بعد 48 كيلومترا من العاصمة الطاجيكية دوشنبيه في اتجاه الشمال. وهو منتجع سياحي وعلاجي يقع على ارتفاع 1900 متر تقريبا عن مستوى سطح البحر أعلى سلسلة جبال «حصار» في واد متفرع من وادي «ورزاب»، منتجع «آب عليه السلامرم» في شرق طاجيكستان، مدينة حصار التاريخية، بحيرة كاراكول وغيرها من الأماكن السياحية.

ماذا عن أفضل الأوقات لزيارة طاجيكستان؟

٭ أفضل أوقات لزيارة طاجيكستان هي الفترة من مارس إلى مايو ومن أغسطس إلى نوفمبر.

كيف ترى دعم ومساندة الكويت للمجموعة الآسيوية؟

٭ الكويت تدعم وتساند المجموعة الآسيوية بشكل ملحوظ وذلك من منطلق إيمان بأهمية عمقها الآسيوي ولذلك تحظى الكويت بالتقدير اللائق بها والمساندة الدائمة من المجموعة الآسيوية في المحافل الدولية.

من أجواء اللقاء

 

الديوانية ثقافة فريدة

أشاد السفير الطاجيكي لدى البلاد د.زبيد الله زبيدوف بثقافة الديوانية والتي وصفها بالفريدة حيث تعتبر منابر للرأي ووسيلة مهممة لدعم التواصل الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، مشيرا إلى أنه يزور العديد من الديوانيات بصفة دورية.

جهود مميزة لدعم التبادل الثقافي

وخلال اللقاء لفت السفير الطاجيكي لدى البلاد د.زبيد الله زبيدوف إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها السفارة في دعم التبادل الثقافي بين البلدين لما له من أهمية خاصة في دعم الفهم المتبادل بين الشعبين الصديقين من خلال الفعاليات الثقافية والفنية والتي تحرص السفارة على جلبها للكويت.

طاجيكستان مخزن كنوز آسيا

كشف السفير الطاجيكي لدى البلاد د.زبيد الله زبيدوف عن الثروات التي تمتلكها بلاده في مجال التعدين، موضحا ان طاجيكستان هي مخزن كنوز آسيا وخصوصا الذهب والفضة وغيرها من المعادن الثمينة والتي تمتلك منها احتياطيات كبيرة.

ولفت إلى أن بلاده تحتوي على مناجم فريدة من نوعها للأحجار الكريمة أشهرها الياقوت الأحمر (العقيق) في بدخشان، كما تحمل الجبال في أحشائها الفيروز واللازورد والزمرد واللؤلؤ واليشب والجزع والبلور، كما أنها ثرية بالأنواع والألوان المختلفة من المرمر والرخام وفيها احتياطيات هائلة من أجود أنواع الفحم ويوجد 12 موضعا يحمل احتياطيات من النفط والغاز الطبيعي.

ثاني أعلى قمة في العالم

أشار السفير الطاجيكي لدى البلاد د.زبيد الله زبيدوف الى ان بلاده واحدة من أكثر البلدان الجبلية في العالم، كما توجد فيها ثاني أعلى قمة في العالم بعد الهملايا بالنيبال على ارتفاع يقدر بـ 7495م وهي في (جبال بامير) شرق البلاد، وتسمى بقمة كوللي اسماعيلي ساماني.

 

 

 

Meeting with the First Deputy Foreign Minister of the Syrian Arab Republic

 

 

 

 

On May 21-23, 2019, a working visit of the Ambassador Extraordinary and Plenipotentiary of the Republic of Tajikistan in the State of Kuwait Zubaydzoda Zubaydullo to the city of Damascus took place.

During the visit on May 22, 2019, a meeting with the First Deputy Foreign Minister of the Syrian Arab Republic Faisal Al-Mekdad was held at the Ministry of Foreign Affairs of the Syrian Arab Republic.

Ambassador delivered a letter on behalf of the Minister of Foreign Affairs of the Republic of Tajikistan Sirojiddin Muhriddin to the Minister of Foreign Affairs and expatriates of the Syrian Arab Republic Walid Al-Muallem to strengthen bilateral relations.

During the meeting, the sides discussed issues of development of bilateral relations between the two countries, the establishment of mutually beneficial cooperation in areas of common interest, especially in the combat against terrorism and extremism, and also issues of number and identification of citizens of Tajikistan and their return to homeland. Apart from that, the parties discussed the situation in the world in general and in the Middle East in particular.

Both sides stressed the need for exchange of official visits at different levels and for political consultations between the two ministries of foreign affairs during 2019.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

The Tajik Ambassador’s meeting with the Secretary-General of the National Council for Culture, Arts and Literature of Kuwait

On May 7, 2019 the Ambassador of the Republic of Tajikistan to the State of Kuwait Dr. Zubaydullo Zubaydoza met with the Secretary-General of the National Council for Culture, Arts and Literature of the State of Kuwait Mr. Kamel Al Abdul Jalil.

During the meeting, the sides discussed issues of bilateral cooperation in science and culture, the exchange of delegations in the field of culture, academia and the holding of days of culture of the State of Kuwait in the city of Dushanbe. The meeting also noted the need for cultural events aimed at familiarizing the peoples of the two countries with their history and culture.

The meeting of the Ambassador of Tajikistan with the First Deputy Foreign Minister of Kuwait

On May 7, 2019, the Ambassador of the Republic of Tajikistan to the State of Kuwait Dr. Zubaydzoda Zubaydullo met with the the First Deputy Foreign Minister of the State of Kuwait Khalid-Al-Jarallah.

During the meeting, the parties discussed bilateral relations between Tajikistan and Kuwait, including the issue of the participation of the State of Kuwait in the High-Level Conference on Combating Terrorism.

The Ambassador also thanked the First Deputy Minister of Foreign Affairs of the State of Kuwait for the invaluable contribution of the Ministry of Foreign Affairs of Kuwait to the issue of the return of Tajik children from Iraq to Tajikistan.

السفير الطاجيكي يهنئ سمو الأمير بمناسبة تكريمه من البنك الدولي

 

 

 

 

هنا سفير طاجيكستان لدى البلاد د. زبيد الله زبيدوف سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد بمناسبة تكريم مجموعة البنك الدولي بمنح سموه لقب رائد العمل التنموي و ذلك تقديرا لدوره الكبير  في دعم التنمية الاثتصادية و الاجتماعية فضلا عن دوره لاحياء السلام .

و ثمن دور سموه في المنطقة و العالم مؤكدا ان تكريم سموه هو تكريم لجميع الدول الاسلامية ولجميع دول العالم المحبة للسلام. و قال ان سموه الذي وصفه بالحاكم الحكيم يتمتع بعلاقات صداقة وثيقة مع طاجيكستان منوها الى ان التكريمات التي تمنح لسمه لم تمنح لاي حاكم اخر وهذا دليل على ان سموه رجل السلام و المحبة و التنمية .

واشار الى ان سموه منح من الامم المتحدة لقب قائد العمل الانساني و ذلك لاسهاماته السخية للاجئين و كذلك لمساعداته لجميع دول العالم دون ان يفرق بين الشعوب حسب هعرقها ان جنسها او انتماءاتها الايديولوجية و هذا يدل على ان ما سموه رجل السلم .

واضاف ان تكريم سموه من قبل البنك الدولي تكريم مستحق و بجدارة كبيرة منوها لخبرة سموه في المجال الدبلوماسي و امتلاكه لنظرة ثاقبة ورؤية واضحة في قراءة الاحداث و المواقف. وامل ان يستمر هذا العطاء لسموه و للكويت مؤكدا ان دور سموه وضع الكويت في مصاف الدول الكبرى

 

http://annaharkw.com/Home/Articles/ArticleDetail?Id=99840da7-7d85-48c2-a1d0-27f3d5b7a112#

 

 

 

Ambassador's meeting with the Acting Chairman of the Council of Ministers and the Minister of Defense of the State of Kuwait

On April 7, 2019, the Ambassador Extraordinary and Plenipotentiary of the Republic of Tajikistan to the State of Kuwait Zubaydullo Zubaydzoda met with the Acting Chairman of the Council of Ministers and the Minister of Defense of the State of Kuwait Sheikh Nasser Sabah Al-Ahmad Al-Sabah.

During the meeting, the sides exchanged views on the situation and prospects of bilateral relations, establishing military cooperation between the defense ministries of the two countries, protecting borders, fighting terrorism, extremism and all modern threats that threaten international security and discussed regional and international issues.

The parties also stressed the need for high-level exchange visits.

 

The Ceremony of the presentation of the copies of Credential To the Minister of Foreign Affairs of the Sultanate of Oman

On March 31, 2019, the Ambassador Extraordinary and Plenipotentiary of the Republic of Tajikistan to the Sultanate of Oman,  Zubaydullo Zubaydzoda, presented the copies of Credentials to the Minister of Foreign Affairs of the Sultanate of Oman,  Yusuf bin Alawi bin Abdullah.

After the ceremony of presenting the copies of Credentials, the Ambassador held a constructive meeting with the Minister of Foreign Affairs of the Sultanate of Oman.

During the meeting, issues of bilateral cooperation between Tajikistan and Oman were discussed, as well as ways to strengthen them for the common interest.

 

 

Celebration of Navruz in the State of Kuwait

In the evening of March 19, 2019, in honor of the International Navruz Day, a ceremony at Navruz Reception was held at the Embassy of the Republic of Tajikistan in the State of Kuwait.
At this event were presented: Tajik dastarkhan with haft-sin and haft-shin, national embroidery, national modeling and other examples of folk art. National food and sweets, photos of tourist places of the country were also shown.
The Navruz celebration at the Embassy was attended by the Advisor of of the Amir of Kuwait, H.E. Mr. Muhammad Abdullah Abulhasan, Assistant Foreign Minister for Asian Affairs of the State of Kuwait, H.E. Mr. Ali Sulaiman Al-Saeed, the diplomatic corps, intellectuals, ministries and agencies, journalists and citizens of Tajikistan living in Kuwait.

 

Foreign Ministry Undersecretary Receives Tajik Non-resident Ambassador to Iraq

 

 

 

The Ambassador's meeting with the Deputy Minister of Foreign Affairs of the Republic of Iraq 
On March 17, 2019, the Ambassador Extraordinary and Plenipotentiary of the Republic of Tajikistan in the State of Kuwait H.E. Dr. Zubaydullo Zubaydzoda met with the Deputy Minister of Foreign Affairs of the Republic of Iraq for Legal Affairs and Multilateral Relations H.E. Mr. Hazim al-Yusufi.
During the meeting, several topics had been discussed including issues of bilateral cooperation in the fields of economy, trade, investment, tourism, combating terrorism and extremism, the return of minors from Tajikistan to their homeland, political consultations between the Ministries of Foreign Affairs of the two countries, the participation of the Iraqi side at the Fifth Summit Conference on Interaction and Confidence Building Measures in Asia (CICA) and the High-level conference "International and Regional Cooperation on Countering Terrorism and its Financing Through Illicit Drug Trafficking and Organized Crime".
The sides also exchanged views on the need for exchanging high-level visits and forging cooperation between the two governments, as well as exchanged views on key issues and situations in the Middle East and Afghanistan.

 

 

 

Meeting of the Ambassador with a member of the Supreme Court of the Republic of Iraq

 

 On March 17-18, 2019, the Ambassador Extraordinary and Plenipotentiary of the Republic of Tajikistan to the State of Kuwait Zubaydullo Zubaydzoda met with a member of the Supreme Court of the Republic of Iraq Husom Abdukarim Yusuf with the participation of representatives of UNICEF and the NGO “Darvozai adolat”.

During the meeting, the issue of final preparation of documents for minors and preparation for their return to Tajikistan in the near future was considered.
The parties also stressed the importance of establishing legal cooperation between the relevant departments of the two countries.

 

 

 

National Day and Liberation Anniversary of the State of Kuwait

 

 

 

On behalf of the Tajikistan people and on my own behalf, I extend sincere congratulations on the occasion of the 58th anniversary of Kuwait’s independence and 28th Liberation Day to the Kuwaiti Nation on the occasion of this beautiful and meaningful days, I wish all Kuwaitis around the world endless success, peace, security, unity, concord and prosperity. Tajikistan and Kuwait have already entered the third decade of developing friendly and constructive bilateral relations. I am confident that the bonds that exist between our two countries and their people will continue advancing mutually beneficial political, economic and cultural cooperation. We reiterate our determination to promote comprehensive relations between Tajikistan and Kuwait, open up even more opportunities for mutually beneficial cooperation between our states and citizens in a number of fields, including economics, politics, security, science, education, as well as culture and tourism. 
I offer congratulations to His Highness the Amir Sheikh Sabah Al-Ahmad Al-Jaber Al-Sabah, His Highness the Crown Prince Sheikh Nawaf Al-Ahmad Al-Jaber Al-Sabah, His Highness the Prime Minister Sheikh Jaber Al-Mubarak Al-Hamad Al- Sabah, Deputy Prime Minister and Foreign Minister Sheikh Sabah 
Khaled Al-Hamad Al-Sabah, the Kuwaiti Government and the glorious people of the State of Kuwait on national day. Please accept my best wishes and the assurances of my highest consideration.
H.E DR. ZUBAYDULLO N. ZUBAYDOV
Ambassador of Tajikistan

 

 

 

معرض بمناسبة العيد الوطني و عيد التحرير لدولة الكويت

تحت رعاية وحضور محافظ الفروانية الشيخ فيصل الحمود شهدت حديقة الحيوانات معرض تحت عنوان "سوق الكويت" بمناسبة العيد الوطني و عيد التحرير لدولة الكويت.
وشاركت في المعرض عديد من الشركات المحلية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية وعديد من السفارات المعتمدة لدى دولة الكويت.


زار الشيخ فيصل الحمود جناح سفارة جمهورية طاجيكستان والذي عرض فيه المكسرات والخبز والفواكه وغير ذلك من المنتجات الطاجيكية بالإضافة إلى ملابس تقليدية وحرف يدوية.
واكد الشيخ فيصل الحمود خلال زيارته من جناح سفارة جمهورية طاجيكستان بأن الجناح الطاجيكي مرتب وأعرب عن إعجابه بالجناح.

 

http://www.annaharkw.com/Home/Articles/ArticleDetail?Id=36da2a48-6964-4d23-820d-0acf90f8cfbe

The Ambassador’s meeting with the Deputy Foreign Minister Dari al-Ajan

The Ambassador of the Republic of Tajikistan in the State of Kuwait, H.E. Dr. Zubaydov Zubaydullo, met with the Deputy Minister of Foreign Affairs of the State of Kuwait, H.E. Mr. Dari al-Ajan.

   During the meeting, the situation and prospects of cooperation between Tajikistan and Kuwait in various fields were discussed. The parties expressed satisfaction with the level of relations between the two countries and stressed the need for further expansion of cooperation.

   The Kuwaiti side supported the expansion of cooperation, stating that Tajikistan is one of the important countries of Central Asia, the State of Kuwait pays special attention to this in its foreign policy and provides full support for upgrading the status of the relations.

   The Ambassador expressed his gratitude to the Kuwaiti side and stated that the role of Kuwait in the region is important.

 

السفير الطاجيكي يشيد بزيارة طلبة الكويت الأخيرة للعاصمة دوشنبي

 

 

 

أشاد سفير طاجيكستان لدى البلاد د. زبيدة الله زبيدوف بالزيارة الأخيرة التي قام بها ١٧ طالبا من الصندوق الكويتي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للاطلاع على المواقع التي يحولها الصندوق في مختلف المناطق في دوشنبي
وقال زبيدوف أن هذه الزيارة تاتي ضمن الخطة الموضوعة لدى البلدين لتطوير علاقتهما مؤكدا أن علاقة البلدين في تطور مستمر وتشهد نموا كبيرا
وذكر زبيدوف في تصريح صحفي إن الصندوق يمول محطة نورك الكهرمائية والتي تعد من أكبر المحطات في آسيا فضلا عن الطرق التي يرممها الصندوق في منطقة كولياب كلايخوم والمناطق الزراعية في منطقة دنغارا
ولفت إلى أن الطلبة وأثناء الزيارة التقوا بالعديد من المسؤولين وعلى رأسهم نائب وزير السياحة
وأشار إلى أن الطلبة الزائرين أعربوا عن سعادتهم بهذه الزيارة والوقوف على دعم الصندوق للمشاريع التنموية في طاجيكستان
وأكد أن المسؤولين في دوشنبي راضون على التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية وعلى التسهيلات التي يقدمها من قروض ميسرة لإتمام المشاريع التنموية حيث أن البلاد تشهد تنمية ملحوظة
وكشف على أن التعاون مع الصندوق يشهد في المستقبل القريب تمويل مشاريع في مجال الكهرمائي لافتا إلى أن بلاده تعد من الدول التي تحتوي على نسبة عالية من المياه مما يؤدي إلى توليد الطاقة الكهربائية بشكل مستمر
وأوضح أن الصندوق الكويتي للتنمية يعد من أهم الصناديق التي تمول مختلف المشاريع في طاجيكستان
وعن الزيارات المرتقبة بين مسؤولي البلدين أكد أن هناك برنامج للعديد من اللقاءات بين الهيئات الرسمية لتطوير العلاقات في جميع المجالات كما أن هناك اهتمام طاجيكي أجاب السياح الكويتيين حيث أن بلاده بلد سياحي بامتياز وتعمل على تحسين المرافق السياحية هناك
وأشار إلى أن عدد السياح الكويتيين إلى طاجيكستان في ارتفاع حيث وصل العدد إلى ٤٠٠ سائح كويتي رغم عدم وجود خط مباشر بين البلدين كاشفا على أن هذا العام سيشهد فتح خط مباشر بين الكويت ودوشنبي
وأوضح أن الحصول على تأشيرة الدخول إلى طاجيكستان بسيطة جدا وبالإمكان الحصول عليه خلال ساعات قليلة من سفارة طاجيكستان بالكويت
وعلى المستوى السياسي أشاد زبيدوف بالعلاقة السياسية بين البلدين التي قال أن نموذجا في التعاون والأطباق في وجهات النظر حيال العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وهناك تعاون بين البلدين في مختلف المنظمات الإقليمية والدولية
وامل زبيدوف أن تزوج هذه العلاقة بفتح سفارة كويتية في دوشنبي مؤكدا حرص بلاده كما الكويت على تفعيل وتطوير هذه العلاقة الممتازة
وأوضح أن سفارة بلاده تبذل جهدا كبيرا في تطوير علاقات البلدين في المجال الاقتصادي خصوصا بعد فتح خط مباشر بين البلدين
وأكد أن عمله بالكويت سهل عليه العمل كثير محال إلى كل من الاردن والعراق لقرب الكويت من هتين الدولتين وسهولة التنقل إليهما
وتمنى التطور والنمو للكويت بمناسبة أعيادها الوطنية في الشهر المقبل مشيرا إلى تقدير طاجيكستان الكبير لدور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الريادي في المنطقة والعالم وما يقوم به سموه من أعمال إنسانية تستحق الإشادة الدولية

 

 

 

وفد طلبة (كن من المتفوقين) يستهل جولته في طاجيكستان بزيارة مدينة نوراك

دوشنبه - 12 - 1) كونا) -- استهل وفد من الطلبة الكويتيين الفائقين اليوم السبت رحلته العاشرة من برنامج (كن من المتفوقين) التي ينظمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لطلبة المرحلة الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية والتي تستمر حتى 17 من الشهر الجاري زيارته إلى طاجيكستان بجولة في مدينة نوراك.

وقام الطلبة خلال اليوم الأول من زيارتهم بجولة في محطة توليد الطاقة الكهرومائية حيث تعرفوا على العديد من المعلومات حول السد الرملي الذي يقع على مجرى نهر (فخش) في طاجيكستان والذي يبلغ ارتفاعه نحو 300 متر.
وفي هذا الصدد قال رئيس محطة (نوراك) لتوليد الطاقة الكهرومائية شاه الدينوف في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن جمهورية طاجيكستان تغطي معظم مساحة أراضيها مرتفعات وجبال يتراوح ارتفاعها من 3000 متر الى 7495 مترا وتمتلك موارد مائية ضخمة.
وأضاف أن الموارد المائية في طاجيكستان تتمثل في الأنهار والكتل الجليدية والبحيرات وخزانات المياه والمياه الجوفية.
ومن جهته أوضح المسؤول عن المحطة المهندس رستم فاضلوف في تصريح مماثل ل(كونا) أن سد (نوراك) يعد أطول سد بمجراه في العالم الذي يبلغ طوله 36 كيلومترا مضيفا أنه تم بناء السد في عام 1961 موضحا أن عملية البناء استغرقت 21 عاما.
وأضاف ان السد يحتوي على 9 توربينات لتوليد الكهرباء بقوة تصل الى 335 ميغاواط لكل واحد منهم بمجموع ثلاثة آلاف ميغاواط مشيرا الى أن المحطة حازت على شهادة الجودة من بين 14 محطة كهرومائية مماثلة في العالم.
وأوضح أن المحطة تزود الأراضي الطاجيكية بالطاقة الكهربائية بنسبة 76 بالمئة مضيفا أن حجم الحجر الذي استخدم في تصنيع هذا السد يبلغ 56 مليون متر مكعب وبذلك يكون السد مقاوما للزلازل وغيرها من الكوارث الطبيعية.
وفي لقاءات متفرقة أجرتها (كونا) مع عدد من الطلبة على هامش الجولة قال الطالب محمد عقيل "إنها زيارة ممتعة ورائعة جدا تعرفنا خلالها على مصادر الطاقة في طاجيكستان وشاهدنا كيفية استخدام الماء في توليد الطاقة الكهربائية للدولة وكيفية التوظيف السليم للمصادر الطبيعية في خدمة المجتمع".
بدوره قال الطالب حمد العجمي ان الزيارة "جميلة وممتعة بالمناظر الطبيعية من الجبال والثلوج والمرتفعات" مضيفا انه استفاد من المعلومات عن محطة الطاقة الكهروبائية وتاريخ بناء السد.
يذكر أن برنامج (كن من المتفوقين) مبادرة أطلقها الصندوق عام 2010 يتم من خلالها تنظيم رحلتين ل12 متفوقا من الطلبة ومثلهم من الطالبات من المرحلة الثانوية بالتنسيق مع وزارة التربية إلى اثنتين من الدول التي يتعاون معها الصندوق خلال عطلة الربيع للتعرف على أبرز المشاريع التي ساهم الصندوق في تنميتها.
ويهدف الصندوق من تنظيم هذه الرحلة الى مكافئة الطلبة والطالبات المتفوقين لتحقيق الانتشار المحلي وتحفيز الطلبة على العلم والتفوق.(النهاية) م ع ك / م م ج

 

 

 

 

Ambassador’s Meeting at the Supreme Court of Iraq

 

 

 

The Ambassador of the Republic of Tajikistan to the Republic of Iraq, Dr. Zubaydullo Zubaydov, has met with the Judge and Member of the Supreme Court of Iraq, Khusom Abdukarim Yusuf, who is the special representative of the Supreme Court of Iraq to investigate cases of women and children from Tajikistan.

During the meeting, in an atmosphere of mutual understanding, ways and legal issues that contribute to the return of Tajik children to their homeland were discussed. A representative of the Supreme Court of Iraq expressing gratitude to the Government of the Republic of Tajikistan for the constant attention and humane efforts regarding the fate of Tajik women and children who, by means of lost husbands or parents, were sent to the fields of wars in Iraq and Syria, stressed the willingness of the Iraqi executive bodies in close cooperation with the Embassy of the Republic of Tajikistan for the speedy return home of Tajik children.

Representatives of the Embassy of the Republic of Tajikistan at the Supreme Court of Criminal Investigations of Iraq held separate conversations with Tajik mothers, and also familiarized themselves with the conditions of their and their children’s detention in prisons and orphanages.

The Ambassador of Tajikistan also has met with representatives of the United Nations Children's Fund (UNICEF) in Iraq to discuss the state of health and improve the living conditions of Tajik children and future cooperation in of their return to the homeland. It has been decided that cooperation and joint initiatives to determine the number of Tajik women and children in Iraq will continue.

 

 

 

H.E. Dr. Barham Salih received the credentials of the new Ambassador to Iraq H.E. Dr. Zubaydullo Zubaydov

H.E. Dr. Barham Salih received the credentials of the new Ambassador to Iraq H.E. Dr. Zubaydullo Zubaydov Ambassador of the Republic of Tajikistan, on the occasion of assuming his new duties, at the presidential office in Baghdad Wednesday January 8th 2019.
During the ceremony, which was attended by Mr. Mohammed Ali Al-Hakim the Foreign Minister and Mr. Nasir Al-Ani Chief of the Presidency Staff, they discussed ways to improve relations between countries and coordination and cooperation to serve common interests.

إعتماد سفير جديد غير مقيم لطاجيكستان لدى العراق

تسلم وزير الخارجية محمد علي الحكيم نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية طاجيكستان غير مقيم  في بغداد، يوم الإثنين 7 كانون الثاني 2019

وأشاد السيد الوزير على هامش مراسم التسليم في مبنى الوزارة، بمواقف جمهورية طاجيكستان الداعمة للعراق في المحافل الدولية، مبديا إستعداد الوزارة لتقديم كل ما من شأنه تطوير العلاقة مع طاجيكستان وفتح سفارتها في بغداد لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات الثنائيَّة.

من جهته عبر السفير زبيد زادة عن رغبة بلاده في تطوير العلاقة مع العراق في جميع المجالات خدمة

لمصلحة البلدين الصديقين.

 

سفير طاجيكستان : تأشيرتنا من المطار ومباحثات جادة لإنشاء خط طيران مباشر مع الكويت

أشاد سفير جمهورية طاجيكستان لدى الكويت وعميد السلك الدبلوماسي لمجموعة آسيا د. زبيدالله زبيدوف في تصريح خاص لـ "الدروازة نيوز" بالقيادة السياسية في الكويت، وبحكمة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وحنكته الدبلوماسية وكيف أنه حقق ثقلا سياسيا واقتصاديا للكويت بفضل سياسته المعتدلة مع جميع دول العالم. مضيفاً بأن لتوجيهات سموه فضل كبير في الاهتمام بالإنسان أينما كان، حيث لا يقتصر اللقب الذي توج به "قائدا للعمل الإنساني" على عمل محدد، بل هو مسيرة حافلة بالعطاء المقرون بالإيمان بالعمل الإن

السفير الطاجيكي: ساعون لتطوير علاقاتنا الاقتصادية مع الكويت

 كشف سفير جمهورية طاجيكستان لدى الكويت د.زبيدالله زبيدوف عن توقيع اتفاقية بين الصندوق الكويتي للتنمية ووزارة المالية الطاجيكية لدعم الاقتصاد في بلاده، لافتا الى أن تبادل زيارة الوفود من كلا البلدين بشكل كبير دليل على قوة العلاقات الثنائية.

وقال زبيدوف خلال مؤتمر صحافي: إن الاتفاقية عبارة عن قرض بقيمة 7.5 ملايين دينار لاصلاح الطرق، مشيرا الى أن بلاده وقعت حوالي خمس اتفاقيات مع الصندوق الكويتي للتنمية على مدى العشرين عاما الماضية على شكل قروض لانجاز عدة مشاريع تساعد الاقتصاد الطاجيكي على النمو.

المزيد من المقالات...

  1. سمو الشيخ ناصر المحمد يستقبل سعادة السفير زبيدوف
  2. سعادة الشيخ محمد اليوسف الصباح يلتقي طاشوف معروف محمدوفيتش
  3. زبيدوف: الكويت شريك أساسي وفعال في تنمية الموارد المائية
  4. زبيدوف يلتقي سفير جمهورية لاو
  5. السفير الطاجيكي: طاجيكستان تتمتع بمناخ استثماري مميز وتقدم حزمة من التسهيلات ومنظومة قوانين مشجعة للمستثمرين
  6. السفير الطاجيكي: تسهيلات كبيرة في منح التأشيرات لجميع المقيمين
  7. السفير الطاجكستاني يهنئ سمو الأمير والشعب الكويتي بحلول عيد الفطر المبارك
  8. معالي نائب وزير الخارجية الكوتي خالد الجارالله يجتمع مع زبيدوف
  9. زبيدالله زبيدوف لـ «الراي»: الطبخ فنٌّ تنفرد به... طاجيكستان
  10. زبيدوف يلتقي نائب رئيس مجلس ادارة الهلال الأحمر الكويتي وأمين عام جمعية الهلال الأحمر الكويتي
  11. سفير طاجيكستان يلتقي سفير كوريا الجنوبية
  12. زبيدوف يلتقي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد
  13. زبيدوف يلتقي وزير النفط وزير النفط ووزير الكهرباء والماء
  14. سفير طاجيكستان يلتقي سفير الهند
  15. زبيدوف يلتقي الشيخ محمد يوسف سعود الصباح
  16. زبيدوف: الكويت شريك أساس في مكافحة الإرهاب
  17. وزير الخارجية يستقبل مبعوث رئيس طاجيكستان إلى العراق
  18. بن علوي تسلم رسالة سراج الدين أصلوف
  19. توقيع مذكرة تعاون بين لجمعية الهلال الأحمر الطاجيكي وجمعية الهلال الأحمر في الكويتي
  20. جمعية الهلال الأحمر بطاجيكستان تشيد بالجهود الإغاثية والإنسانية لـ «الهلال الأحمر الكويتي»
  21. زاهيدي: الكويت بوابتنا على دول المنطقة
  22. المشاورات السياسية بين وزارتي خارجيه دوله الكويت وجمهورية طاجيكستان
  23. سفير جمهورية طاجيكستان يلتقي مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا
  24. سفير طاجيكستان يلتقي سفير الجمهورية التركية لدى الجمهورية العارقية
  25. زبيدوف يلتقي سفير روسيا الاتحادية لدى الجمهورية العراقية
  26. سفير طاجيكستان يلتقي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق
  27. زبيدوف يلتقي أمال موسى حسين رئيس دائرة آسيا واستراليا ودائرة افريقيا بوزارة خارجية الجمهورية العراقية
  28. زبيدوف يلتقي سفيرة تركيا
  29. زبيدوف: الاحتفال فرصة للتعريف بثقافة طاجيسكتان وتقاليدها العريقة
  30. زبيدوف يلتقي سامي عبدالعزيز الحمد