أخبار السفارة

زبيدوف: الكويت شريك أساس في مكافحة الإرهاب

 اثنى سفير جمهورية طاجيكستان لدى البلاد د. زبيد الله زبيدوف بمشاركة الكويت في المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب والتطرف، وقال زبيدوف في تصريح صحافي: ان الكويت شريك اساسي في مكافحة الارهاب، مشيرا الى المشاركة المتميزة بترأس الوفد الكويتي في المؤتمر الوزير المفوض حسن زمان نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي.واضاف ان مبادرة كل من حكومة جمهورية طاجيكستان ومنظمة الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد الأوروبي بعقد المؤتمر الدولي الرفيع المستوى تحت عنوان «مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف» نهاية الاسبوع الماضي في مدينة دوشنبه عاصمة جمهورية طاجيكستان بمشاركة أكثر من 400 شخص من 48 دولة في العالم و31 منظمة دولية وإقليمية، بالإضافة إلى مراكز علمية وبحثية، وبين ان المؤتمر يهدف لتعزيز التعاون المتبادل في قضايا معينة ومنع العمليات العابرة للإرهاب، وتوسيع الإطار القانوني لمزيد من التعاون لمكافحة الإرهاب بين البلدين، بالنظر إلى المشاكل الحالية في سياق تنفيذ القادم من التدابير لمكافحة الإرهاب، والتعاون في مجال مكافحة الجرائم.وقال زبيدوف إن المؤتمر وفر دعم خلفية الحوار لأصحاب المصلحة الشامل والتعاون بهدف تبادل الخبرات وتطوير برنامج عمل واضح لمزيد من الأنشطة المنسقة المشتركة في إطار مكافحة التهديدات الحديثة، مشيرا الى محتوى كلمة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي رفيع المستوى تحت عنوان «مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف»، مؤكدًا على أن هذا المؤتمر سيسهم في نقاش شامل للقضايا ذات الصلة بمواجهة تهديدات القرن وأن توفير السلام والاستقرار والأمن الراسخ للدول هو واحد من العوامل الرئيسة وأهم شرط لإقامة وتعزيز عملية بناءة للتنمية المستدامة على المستويات الدولية والإقليمية. وقال الرئيس إمام علي رحمان إن الهجمات الإرهابية قتلت مئات الآلاف من المدنيين، وشرّدت ملايين الناس من منازلهم، فضلاً عن الأضرار التي لحقت باقتصادات البلدان والتي تقدر بمئات المليارات من الدولارات، وذلك بعد أن أصبحت أكثر من 100 دولة أهدافاً لأعمال الدمار من قبل الإرهابيين.

تهديدات امنية

واوضح السفير ان الرئيس حرص في كلمته على ان الحدث مكرس لواحدة من القضايا الساخنة الا وهي مكافحة الإرهاب والتطرف وسيسهم في نقاش شامل للقضايا ذات الصلة بمواجهة تهديدات القرن، وكذلك وضع وتنفيذ المقترحات والتوصيات المشتركة المتفق عليها في هذا الاتجاه.

وذكر ان الرئيس اشار الى ان توفير السلام والاستقرار والأمن الراسخ للدول هو واحد من العوامل الرئيسية وأهم شرط لإقامة وتعزيز عملية بناءة للتنمية المستدامة على المستويات الدولية والإقليمية.

وذكر زبيدوف على لسان الرئيس في كلمته: في أيامنا هذه هنالك الملايين من البشر في مختلف أنحاء العالم يتعرضون للمخاطر والتهديدات ونيران الحروب والصراعات، بينما ظواهر الإرهاب والتطرف بما يمثلان خطراً عالمياً غير مسبوق، يحملان عواقب اجتماعية وسياسية وأخلاقية مأساوية على المدى الطويل. وخلال السنوات الأخيرة باتت أكثر من 100 دولة أهدافاً لأعمال الدمار من قبل الإرهابيين، حيث إنه نتيجة لهجمات إرهابية قتل مئات الآلاف من المدنيين، وشرّد ملايين الناس من منازلهم، فضلاً عن الأضرار التي لحقت باقتصادات البلدان والتي تقدر بمئات المليارات من الدولار، وداخل حدود أفغانستان فقط في العام الماضي تضرر أكثر 10 آلاف مدني من جراء الهجمات العسكرية والأعمال الإرهابية، فضلاً عن مقتل حوالي أربعة آلاف شخص حيث يمثل الأطفال 32 في المئة من عدد القتلى، بينما 53 في المئة من الجرحى هم من النساء والأطفال. وليس سرا أنه في هذه الحالة لا يمكن لأي بلد في العالم أن يحقق النجاح بمفرده في مواجهة التهديدات المتزايدة للأمن، وضمان السلام والاستقرار، فعليه ومع الأخذ بعين الاعتبار واقع اليوم وحرصاً على ضمان الأمن الشامل من خلال اتخاذ تدابير مشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف، والقضاء على أرضيات دعمهما السياسي والعسكري والمالي كوسيلة عملية للخروج من الوضع الراهن الخطير، نعتبر أنه من المهم تعزيز التعاون والشراكة على المستويين الإقليمي والعالمي.

كفاح مشترك

وقال زبيدوف ان الرئيس وفي هذا السياق اعتقد أنه يجب أن تكون ردة الفعل للتهديدات المتنامية للإرهاب والتطرف مستوعبة ومتعمقة وذلك في ظل الدور الرئيس والتنسيقي للأمم المتحدة وأنظمتها المختصة. مشيرا الى إنّ إستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب ومعاهداتها المتعلقة بمكافحة الإرهاب وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن يجب أن تكون أساساً للكفاح المشترك ضد الإرهاب والتطرف، مضيفا: مع الأسف نحن اليوم نشهد تصاعد حدة المنافسة الاستراتيجية في العالم، حيث تبدو بوضوح بوادر عودة توسع «الحرب الباردة». وإن مثل هذا الواقع يضعّف الجهود المشتركة للمجتمع الدولي لمواجهة التحديات والتهديدات العالمية ويؤثر سلباً في الأسس والمبادئ الأساسية للنظام العالمي. وفي هذا الصدد أود أن أؤكد على أن طاجيكستان هي الحليف الطبيعي.

 

 

 

وزير الخارجية يستقبل مبعوث رئيس طاجيكستان إلى العراق

  استقبل وزير الخارجية الدكتور إبراهيم الجعفري مبعوث رئيس طاجيكستان إلى العراق السيد زبيد الله زبيدوف، وناقش الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة بنائها على وفق المصالح المُشترَكة، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.وقال الدكتور الجعفري ان العراق خاض حرباً عالمية في مواجهة عصابات داعش الإرهابية، فعناصر عصابات داعش الإرهابيَّة حملوا أكثر من 124 جنسيَّة، وقد ارتكبوا جرائم كثيرة بحقِّ الشعب العراقيّ، مُضِيفاً: نحن الآن بدأنا مرحلة جديدة بعد تحرير المُدُن، وهي مرحلة البناء، وإعادة الإعمار.وأعرب معاليه عن رغبة العراق في توقيع اتفاقـية تعاون أمني واقتصادي وعلمي وثقافي مع طاجيكستان.من جهته اعرب مبعوث رئيس طاجيكستان إلى العراق عن رغبة بلاده في بناء العلاقات على أساس المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة، مشيرا الى رغبة الحكومة الطاجيكيَّة في فتح مسار للعلاقات الثنائيَّة بين البلدين، والتمهيد بتعيين سفير غير مقيم في بغداد.مقدماً شكر، وتقدير بلاده لالتزام العراق بالأعراف، والقوانين الدولية، ولجهوده الإنسانيَّة، وتسهيل تسليم عدد من الأطفال الطاجيكيِّين الذين جاؤوا للعراق بسبب انخراط آبائهم وأمهاتهم في صُفُوف عصابات داعش الإرهابيّة، داعياً الدكتور الجعفري لحضور مُؤتمَر دوشنبه الذي يُعنى بمكافحة الإرهاب والتطرُّف، ومؤُتمَر المياه الدوليّ.

موقع وزارة الخارجية العراقية

http://www.mofa.gov.iq/ab/news.php?articleid=2578

https://www.youtube.com/watch?v=EW61OoIMFDA

 

 

 

 

 

 

بن علوي تسلم رسالة سراج الدين أصلوف

 تسلم معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية رسالة خطية من معالي سراج الدين أصلوف وزير خارجية جمهورية طاجيكستان تتعلق بأوجه التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية بين السلطنة وطاجيكستان. وقد تسلم معاليه الرسالة خلال استقباله بديوان عام وزارة الخارجية اليوم الاربعاء 11 ابريل 2018 سعادة الدكتور زبيدالله زبيدوف سفير طاجيكستان المعتمد  لدى دولة الكويت مبعوث وزير خارجية طاجيكستان. تم خلال المقابلة بحث أوجه التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات، وسبل تطويرها بما يخدم مصلحة البلدين إضافة إلى بحث وتبادل وجهات النظر تجاه مختلف القضايا السياسية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء من الجانب العماني سعادة السفير الدكتور محمد بن عوض الحسان المكلف بتسيير أعمال وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية والسفير أحمد بن خميس الجمري رئيس دائرة آسيا الوسطى.

 

 

 

توقيع مذكرة تعاون بين لجمعية الهلال الأحمر الطاجيكي وجمعية الهلال الأحمر في الكويتي

التقى الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر في جمهورية طاجيكستان باهودور كوبونيون مع رئيس مجلس الإدارة لجمعية الهلال الأحمر في دولة الكويت الدكتور هـلال مساعـد السايـر.

جمعية الهلال الأحمر بطاجيكستان تشيد بالجهود الإغاثية والإنسانية لـ «الهلال الأحمر الكويتي»

 أشاد الأمين العام لجمعية الهلال الاحمر في طاجيكستان باهودور كوبونيون بالجهود الإغاثية والإنسانية التي تبذلها جمعية الهلال الأحمر الكويتي حول العالم لاسيما التي قدمتها لبلاده جراء الزلزال الذي ضرب طاجيكستان عام 2015.وأعرب كوبونيون لـ«كونا» عقب لقائه والوفد المرافق الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر الكويتي مها البرجس عن تقديره لمساندة الجمعية الكويتية للشعوب التي تتعرض إلى الكوارث الطبيعية والحد من معاناتهم الإنسانية.وقال إن «الهلال الاحمر الكويتي» قدمت مساعدات اغاثية متنوعة لـ 5000 شخص في ثلاث محافظات على حدود بلاده مع أفغانستان شملت مواد غذائية وبطانيات وفرشا وبذورا زراعية.

زاهيدي: الكويت بوابتنا على دول المنطقة

 قال النائب الأول لوزير خارجية جمهورية طاجيكستان نظام الدين زاهيدي امس الأربعاء إن الكويت تعد «البوابة» التي أسهمت في انفتاح بلاده على العالم العربي ودول المنطقة. وأضاف زاهيدي في لقاء مع «كونا» بمناسبة اختتام زيارته الرسمية للبلاد والتي استغرقت يومين أن العلاقات المشتركة بين البلدين تشهد تطورا ملحوظا مبينا أن الكويت كانت أولى الدول العربية التي زارها الرئيس إمام علي رحمن في عام 1995 وذلك بعد استقلال بلاده عام 1991.

المشاورات السياسية بين وزارتي خارجيه دوله الكويت وجمهورية طاجيكستان

عقدت بمقر وزاره الخارجيه صباح اليوم الاثنين 02 أبريل 2018 الجوله الثانيه للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجيه دوله الكويت وجمهورية طاجيكستان وقد ترأس الجانب الكويتي سعاده السفير علي سليمان السعيد مساعد وزير الخارجيه لشؤون اسيا وترأس الجانب الطاجيكي سعاده النائب الاول لوزير الخارجيه بجمهوريه طاجيكستان السفير نظام الدين زاهيدي.

سفير جمهورية طاجيكستان يلتقي مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا

التقى سعادة السفير الدكتور زبيداالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت سعادة السفير علي سليمان السعيد مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا. وذلك تمهيدا لعقد الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين الصديقين التي ستعقد يوم غدا الاثنين 2 ابريل 2018 في دولة الكويت. كما بحث الجانبان ايضا آخر المستجدات التي تشهدها الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

سفير طاجيكستان يلتقي سفير الجمهورية التركية لدى الجمهورية العارقية

التقى سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت بسعادة السفير فاتح يلدز سفير الجمهورية التركية لدى الجمهورية العارقية اليوم الأربعاء الموافق لـ 28 مارس 2018. وذلك على هامش زيراته الرسمية الى الجمهورية العراقية خلال اللقاء مناقشة أوجه العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات ومختلف الأصعدة، كما تم تبادل وجهات النظر حيال مستجدات القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

زبيدوف يلتقي سفير روسيا الاتحادية لدى الجمهورية العراقية

التقى سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت بسعادة السفير مكسيم مكسيموف سفير روسيا الاتحادية لدى الجمهورية العراقية اليوم الأربعاء الموافق لـ 28 مارس 2018. وذلك على هامش زيراته الرسمية الى الجمهورية العراقية وجرى خلال اللقاء بحث العديد من القضايا التي تسهم في بناء وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في جميع المجالات . كما تم التطرق الى العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية.

سفير طاجيكستان يلتقي الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق

التقى سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت بالسيد/ يان كوبيش الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق اليوم الأربعاء الموافق لـ 28 مارس 2018. وذلك على هامش زيراته الرسمية الى الجمهورية العراقية وتم خلال اللقاء مناقشة أوجه العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات ومختلف الأصعدة، كما تم تبادل وجهات النظر حيال مستجدات القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

زبيدوف يلتقي أمال موسى حسين رئيس دائرة آسيا واستراليا ودائرة افريقيا بوزارة خارجية الجمهورية العراقية

قام سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت خلال زيراته الرسمية الى الجمهورية العراقية بمقابلة سعادة السفيرة أمال موسى حسين رئيس دائرة آسيا واستراليا ودائرة افريقيا بوزارة خارجية الجمهورية العراقية اليوم الأربعاء الموافق لـ 28 مارس 2018.

زبيدوف يلتقي سفيرة تركيا

التقى سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت بسعادة السفيرة عائشة هلال سيان كويتاك سفيرة الجمهورية التركية لدى دولة الكويت، وذلك صباح يوم الاثنين الموافق لـ 26 مارس 2018 بمكتبه في مبنى السفارة. حيث تم خلال اللقاء استعراض العديد من القضايا التي تسهم في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في شتى المجالات. كما تطرق الجانبان أيضا إلى آخر المستجدات التي تشهدها الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

زبيدوف: الاحتفال فرصة للتعريف بثقافة طاجيسكتان وتقاليدها العريقة

 برعاية الفريق أول متقاعد ثابت المهنا محافظ العاصمة وبرعاية من فندق كراون بلازا وحديقة الشهيد اقامت مجموعة النساء الدولية بالكويت ممثلة في عدد من السفارات المعتمدة لدى الكويت مهرجان الربيع التراثي الثقافي الفني الاجتماعي الثاني وذلك احتفالا بقدوم فصل الربيع وتزامنا مع عيد النوروز بجمهورية طاجيكستان وذلك اليوم الاربعاء الموافق لـ 21 مارس 2018.

زبيدوف يلتقي سامي عبدالعزيز الحمد

التقى سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت بسعادة السفير سامي عبدالعزيز الحمد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق لـ 21 مارس 2018 بمكتب الأخير بوزارة خارجية دولة الكويت ادارة الشؤون القنصلية. حيث تم خلال اللقاء استعراض العديد من القضايا التي تسهم في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في شتى المجالات وخاصة القضايا ذات الشأن القنصلي.

 

 

 

زبيدوف: «النوروز» عيد التسامح والتصافح

 قال سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت د. زبيدالله زبيدوف: أن النوروز يعتبر من أهم الأعياد والاحتفالات الرسمية في جمهورية طاجيكستان، ويحظى بعناية واهتمام الحكومة والشعب على حد سواء، وهو من الأعياد التي كان أسلافنا يحتفلون بها ما قبل الإسلام كعيد رأس السنة الشمسية في غرة شهر حمل.

وفد من طاجيكستان زار «التمريض» ومعهد الطاقة

 ‎زار وفد من جمهورية طاجيكستان برئاسة المستشار في ادارة مساعد رئيس جمهورية طاجيكستان لشؤون الكوادر حكيم زاده شريف، كلية التمريض والمعهد العالي للطاقة التابعين للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لتبادل الخبرات والمهارات والاستفادة منها في مجالات التدريب والتعليم بكليات ومعاهد الهيئة.

رئيس مجلس الأمة بالإنابة عودة الرويعي يستقبل وفدا من طاجكستان

استقبل رئيس مجلس الأمة بالإنابة د.عودة الرويعي بمكتبه صباح اليوم وفدا من جمهورية طاجيكستان برئاسة المستشار بإدارة مساعد رئيس طاجيكستان لشؤون الكوادر حكيم شريف وذلك بمناسبة زيارته للبلاد بحضور سعادة السفير د. زبيدالله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان لدى دولة الكويت.

مسؤولون بديوان الخدمة الكويتي يبحثون التعاون المشترك مع وفد طاجيكي

 بحث مسؤولون في ديوان الخدمة المدنية الكويتي اليوم الاثنين مع وفد طاجيكي تعزيز أوجه التعاون المشتركة بين الجانبين لاسيما فيما يتعلق بالمجالات الاستشارية والتدريبية.وأوضح بيان صحفي صادر عن الديوان ان الزيارة تأتي ضمن اطار التنسيق المستمر الذي تنتهجه دولة الكويت مع الدول الصديقة والشقيقة بهدف تعزيز أواصر التعاون في كافة المجالات ونقل تجارب دولة الكويت وانجازاتها إلى الدول المعنية وكذلك الاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

زبيدوف: جهود سمو الأمير الإنسانية محل تقدير عالمي

 أشاد سفير جمهورية طاجيكستان لدى البلاد وعميد السلك الديبلوماسي لمجموعة آسيا د ..زبيد الله زبيدوف بالدور البارز الذي تلعبه الكويت إقليميا ودوليا على صعيد حل النزاعات وإحلال السلام، مشيدا بجهود صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في نشر السلام وإغاثة الشعوب المنكوبة.

المزيد من المقالات...

  1. الشيخ مبارك الدعيج يبحث تعزيز التعاون الإعلامي مع سفير طاجيكستان
  2. الشيخ ناصر صباح الأحمد يستقبل زبيدوف
  3. زبيدوف يهنئ سمو الأمير بالعام الجديد
  4. الدورة الثانية للجنة الكويتية - الطاجيكية المشتركة للتعاون الاقتصادي تختتم أعمالها
  5. علي الغانم يلتقي نعمة الله حكمة الله زاده
  6. وزير المالية الكويتي ووزير التنمية الاقتصادية والتجارة الطاجيكي بحثا سبل التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين
  7. زبيدوف: اللجنة الكويتية - الطاجيكية المشتركة تعقد دورتها الثانية غداً الإثنين
  8. سفير طاجيكستان يلتقي سامي الصقعبي وكيل وزارة المالية الكويتية المساعد للشؤون الاقتصادية
  9. زبيدوف يلتقي سفير سلطنة بروناي دار السلام
  10. بيان وزارة خارجية جمهورية طاجيكستان بشأن مدينة القدس

  11. زيد اللوزي يلتقي نظام الدين زاهيدي
  12. وزير المالية الكوتي يستقبل زبيدوف
  13. سفير طاجيكستان: نتطلع لتفعيل التعاون مع الأردن في شتى المجالات
  14. REMOVE THE NICKNAME “ISTARAVSHANI” FROM THE NAME OF SAYIDYUNUS! An open letter to the Ambassador of the Islamic Republic of Iran in the Republic of Tajikistan Hujjatullah Faghoni
  15. الانصاري يستقبل زبديوف وسليمانوف
  16. محاضرة الأستاذ الدكتور سيد رحمن سليمنوف في مؤتمر "الكويت وآفاق المستقبل"
  17. زبيدوف يلتقي مدير الإدارة القانونية والقائم بالأعمال بإدارة آسيا بوزارة الخارجية والمغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية
  18. حزب النهضة الإسلامى فى طاجيكستان و داعش : دليل حقيقي على نفس تعاليم وأنشطة وأهداف هاتين المنظمتين المتطرفتين
  19. S. R. Mirzozoda: “The Islamic Renaissance Party of Tajikistan had been involved in the coup attempt without a doubt”
  20. الشيخ ناصر الصباح استقبل سفير طاجكستان
  21. سفير طاجيكستان زبيد الله زبيدوف: حزب النهضة الإسلامية السابق منظمة إرهابية وأعماله مدمرة
  22. THERE WERE THREE DAYS LEFT BEFORE THE COUP. Interview of Sharifi Hamdampur with the judge who banned the IRPT activity
  23. زبيدوف: المنتدى العربي - الآسيوي فرصة للدفع بالعلاقات
  24. محافظ الأحمدي بحث وسفير طاجيكستان آفاق التعاون على صعيد المحافظات والمناطق
  25. مدير جامعة الكويت يستقبل زبيدوف
  26. أكد مشاركة الكويت في الجلسة الثانية من منتدى التعاون الاقتصادي العربي ودول آسيا الوسطى
  27. زبيدوف يلتقي وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية
  28. سفير طاجيكستان يلتقي مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية
  29. زبيدوف يلتقي رئيس مجلس الادارة بشركة خطوط الطيران الجزيرة
  30. سفير طاجيكستان يلتقي الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب